الإثنين, تموز/يوليو 28, 2014
facebookrsstwitter
   
قياس الخط

وزارة العمل و"مكاتب الاستقدام" تجتمعان اليوم

3amelat_manazelيعقد أمين عام وزارة العمل مازن عودة اليوم اجتماعا مع نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين للتباحث حول تشكيل لجنة مشتركة لوضع صيغ حول نظام ترخيص مكاتب الاستقدام.

ويأتي الاجتماع في ضوء وعود سابقة أطلقها وزير العمل الدكتور غازي شبيكات باطلاق حوار مع الاطراف ذات العلاقة لاجراء تعديل على نظام وتعليمات المكاتب التي أثير الجدل حولها.
وكان الوزير أكد أن التعديلات تشمل ادراج بعض البنود الجديدة والتوسع ببنود اخرى مدرجة في مسودة التعليمات التي أعدتها الوزارة ، من بينها البند المتعلق بتصنيف المكاتب، حيث ستقوم الوزارة بالتوافق مع نقابة اصحاب المكاتب، بتعديله وفق ما يتطابق مع التزام المكاتب بقانون العمل ونظام وتعليمات تشغيلها وترخيصها.
واعتبر رئيس نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام خالد الحسينات أن هذه التعديلات تشكل مخرجا لتنظيم القطاع وتحد من التجاوزات وتغول أي طرف على الاخر بما يضمن ضبط عملية الاستقدام ومنع استغلال العاملات، كما انها تحقق العدالة في سن التشريعات على المكاتب التي تلتزم بتطبيق القانون والاخرى التي ترتكب مخالفات وتجاوزات وانتهاكات حقوقية على الكفلاء والعاملات، وفق الحسينات.
وأكد الحسينات ان النقابة تعول على الحوار مع الوزارة باعتباره مخرجا للتوصل الى توافقات على النظام والتعليمات تحول دون لجوء النقابة لاي إجراء تصعيدي.
وأشار الى أن النقابة تطالب وزارة العمل بالتسريع بفتح أسواق جديدة لاستقدام عاملات منازل ، لافتا الى أن النقابة تأمل من الوزارة دراسة اقتراح وزارة الصحة بفتح سوق دولة اثيوبيا، حيث ان هذا الاجراء يسهم في الحد من ارتفاع كلف استقدام عاملات المنازل لا سيما جراء ما تمارسه الدول المسموح الاستقدام منها من احتكار، وفق قوله.
وبين الحسينات أن النقابة تحمل في جعبتها مسودة للتعديلات المقترحة على التعليمات، لافتا الى أنها توصلت عبر حوارات مع سفارات البلدان المصدرة للعمالة الى حلول نهائية تحسم مصير المئات من العاملات الهاربات اليها، الى جانب إصلاح الثغرات القائمة في عملية الاستقدام.ووفق الحسينات، فان لجنة النظر بقضايا العاملات الهاربات لسفارات بلادهن المشكلة من النقابة ووزارة العمل وممثلين عن السفارات توصلت الى تصويب أوضاع وتسفير 275 عاملة اندونيسية توجد في ملجأ السفارة مؤكدا أن توالي عقد اجتماعات اللجنة اليومي وسط إصرار النقابة والسفارة ووزارة العمل على حل قضاياهن من شأنه أن يوصل حالات الهروب للسفارات الى درجة الصفر في موعد أقصاه نهاية الشهر الجاري.
وأشار الى أن اللجنة ذاتها ستباشر النظر بقضايا العاملات الهاربات لسفارتي الفلبين وسرلانيكا فور الانتهاء من قضايا عاملات السفارة الاندونيسية، مبينا ان عدد العاملات الهاربات لسفارة الفلبين يقدر بنحو 790عاملة هاربة فيما يبلغ عدد عاملات سريلانيكا 75 عاملة هاربة.يذكر أن عدد المكاتب المرخصة والمنضوية تحت مظلة النقابة يبلغ 96 مكتبا وفقا لاحصائيات النقابة من أصل 106 مكاتب كانت حصلت على ترخيص من الوزارة حتى عام 2003.
يشار الى أن النظام الجديد الذي صدر في الجريدة الرسمية اخيرا اشترط أن تكون مدة الترخيص سنة واحدة تجدد سنويا بناء على طلب يقدمة المكتب شريطة ان يتوافر في المكتب كافة الشروط اللازمة عند الترخيص المنصوص عليها في النظام والتعليمات. كما اشترط على المكاتب ألا يقل رأس مالها عن 50 ألف دينار الى جانب زيادة الكفالة المالية الى مئة ألف دينار.

 

التعليقات (0)

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy

مواقع شقيقة

phenix-logo jp-logo

عين المرصد

ناقشت عضوات في لجنة المرأة النقابية في ورشة حوارية نظمتها اللجنة في مجمع النقابات المهنية اليوم السبت حقوق المهنيات في قانون العمل الاردني ونظام الخدمة المدنية. واستمعت المهنيات خلال الورشة من متخصصين في وزارة العمل...
 
المرصد  العمالي – اختار اتحاد لجان متضرري خصخصة ومتقاعدي الشركات الاردنية هيئة ادارية جديد بالتوافق بين اللجان المنضوية تحت الاتحاد حث تم  اختيار هيثم الرواشدة رئيسا للاتحاد وجاسر الخطاطبة نائبا للرئيس . كما تم...
 
أكد أمين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة أن الوزارة لم تتلق أي مخاطبات من جهات إسرائيلية حول طلب عمال أردنيين للعمل في فنادق ايلات. وأوضح أبو نجمة أنه لا تواصل نهائياً بين وزارة العمل الأردنية وأي طرف إسرائيل
 
أكد وزير الداخلية حسين هزاع المجالي استمرار الوزارة بعدم استقبال أي معاملة تتعلق باستقدام العمالة الأجنبية بما فيها العاملون بالمنازل من مختلف الجنسيات إلا بعد الحصول على الموافقات المسبقة اللازمة من وزارة العمل...
 
اعلن في محافظة اربد مساء يوم الجمعة  الموافق 20/12/2013عن تشكيل لجنة متابعة من أجل استكمال إنشاء نقابة للعاملين في البناء لمحافظة اربد
 

النشرات البريدية

مواقع صديقة

lebaneselwctuwsmenaobservatoryFES Logo 24mm

Share/Save/Bookmark