الثلاثاء, تموز/يوليو 29, 2014
facebookrsstwitter
   
قياس الخط

اتحاد نقابات العمال يحدد الاول من تشرين الثاني موعد المؤتمر العام

topImgالغد- محمود الطراونة- حدد الاتحاد العام لنقابات العمال، الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل موعدا للمؤتمر العام لاتحاد نقابات العمال، حيث يتم انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه من قبل أعضاء المؤتمر العام وعددهم 153 عضوا.

وكانت اللجنة العليا لانتخابات النقابات العمالية حددت موعدا لإجراء انتخابات خمس نقابات عمالية هي: المناجم والتعدين، والبناء، والكهرباء، والسكك الحديدية، والنقل الجوي.

وقال رئيس نقابة الخدمات العامة والمهن الحرة الناطق باسم اللجنة العليا للانتخابات العمالية خالد أبو مرجوب إن "انتخابات نقابة التعدين والمناجم، حددت في 19 الشهر المقبل، بينما حدد موعد إجراء انتخابات نقابة العاملين في البناء في 22 أيلول (سبتمبر) المقبل".

وأضاف "كذلك جرى تحديد موعد انتخابات نقابة الغزل والنسيج في 25 الشهر المقبل، ونقابة السكك الحديدية والكهرباء، على التوالي، في 16 و28 أيلول (سبتمبر) المقبل"، فيما حدد موعد انتخابات نقابة النقل الجوي في الخامس من تشرين الثاني (أكتوبر) المقبل، والتي تجرى للهيئة الإدارية بعد حسم الرئاسة بالتزكية لصالح يوسف قنب، بعد أن تم رفض ترشيح الرئيس السابق للنقابة بلال ملكاوي لـ"مخالفته للنظام الموحد الذي يشترط في مرشح الرئاسة للنقابة أن لا يكون عضوا في النقابات المهنية".

وأكد الملكاوي في تصريحات الى "الغد" أنه سيلجأ الى القضاء للطعن في قرار اللجنة العليا للانتخابات، وإثبات أحقيته في الترشح للانتخابات.

وتجرى انتخابات نقابتي المناجم والعاملين في الكهرباء، في الموعد ذاته، إذ يتنافس مرشحوهما على مقاعد الرئاسة والهيئات الإدارية، بينما تجري المنافسة في نقابات السكك الحديدية والغزل والنسيج والبناء على الهيئات الإدارية فقط، بعد أن حسم انتخاب رؤسائها بالتزكية.

وأشار أبو مرجوب الى أن تغييرا جرى على أعضاء الهيئات الإدارية في النقابات الـ12 الأخرى بنسبة 50%، مبينا أن نصف الهيئات الإدارية تم انتخابها بالتزكية، من دون الحاجة الى صناديق اقتراع.

وبين أبو مرجوب أن اللجنة ستطبق النظام بما ورد في تعديلات النظام الموحد على الجميع بعدالة، وبخاصة فيما يتعلق بالطعون.

ويشارك في الانتخابات العمالية، نحو 130 ألف عامل، بينما يشارك في الانتخابات الستة نحو 30 ألف عامل. ويبلغ عدد المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات نحو 85 مرشحا في النقابات الست، بينما يجري تشكيل الهيئات النقابية في النقابات الـ12 المتبقية على نحو توافقي بانسحاب مرشحين لصالح آخرين.

وتضم اللجنة العليا للانتخابات، التي شكلت برئاسة نائب رئيس الاتحاد جميل عبدالرحيم في عضويتها، أعضاء المكتب التنفيذي، وهم: رئيس نقابة الخدمات العامة والمهن الحرة خالد أبو مرجوب، والمطابع والورق محمد الزعبي، والنقل البري محمود المعايطة، والغزل والنسيج فتح الله العمراني.

وكان المؤتمر العام الاستثنائي لاتحاد نقابات العمال، أقرّ في 24 أيلول (سبتمبر) 2009 تعديلات على نظام الاتحاد العام، والنظام الموحد للنقابات العمالية وأنظمتهما المالية والإدارية، وشملت انتخاب رئيس النقابة العمالية بورقة انتخاب وترشيح منفصلة عن أعضاء الهيئة الإدارية، إضافة إلى تعديل شروط عضوية الرئيس.

ولفت أبو مرجوب الى أن أعضاء النقابة مع الرئيس سيكون مجموعهم 9 أعضاء، في حين يبلغ عدد أعضاء المؤتمر العام 153 عضوا يمثلون 17 نقابة عمالية.

التعليقات (0)

أضف تعليق

تصغير | تكبير

busy

مواقع شقيقة

phenix-logo jp-logo

عين المرصد

ناقشت عضوات في لجنة المرأة النقابية في ورشة حوارية نظمتها اللجنة في مجمع النقابات المهنية اليوم السبت حقوق المهنيات في قانون العمل الاردني ونظام الخدمة المدنية. واستمعت المهنيات خلال الورشة من متخصصين في وزارة العمل...
 
المرصد  العمالي – اختار اتحاد لجان متضرري خصخصة ومتقاعدي الشركات الاردنية هيئة ادارية جديد بالتوافق بين اللجان المنضوية تحت الاتحاد حث تم  اختيار هيثم الرواشدة رئيسا للاتحاد وجاسر الخطاطبة نائبا للرئيس . كما تم...
 
أكد أمين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة أن الوزارة لم تتلق أي مخاطبات من جهات إسرائيلية حول طلب عمال أردنيين للعمل في فنادق ايلات. وأوضح أبو نجمة أنه لا تواصل نهائياً بين وزارة العمل الأردنية وأي طرف إسرائيل
 
أكد وزير الداخلية حسين هزاع المجالي استمرار الوزارة بعدم استقبال أي معاملة تتعلق باستقدام العمالة الأجنبية بما فيها العاملون بالمنازل من مختلف الجنسيات إلا بعد الحصول على الموافقات المسبقة اللازمة من وزارة العمل...
 
اعلن في محافظة اربد مساء يوم الجمعة  الموافق 20/12/2013عن تشكيل لجنة متابعة من أجل استكمال إنشاء نقابة للعاملين في البناء لمحافظة اربد
 

النشرات البريدية

مواقع صديقة

lebaneselwctuwsmenaobservatoryFES Logo 24mm

Share/Save/Bookmark